خاص: في ذكرى رحيل ملك الكوميديا إسماعيل ياسين تعرف على أبرز أعماله

للمشاركة

خمسون عام على رحيل ملك الكوميديا صاحب الموهبة المتميزة، والأسطورة التى لن تتكرر فى عالم الكوميديا الفنان اسماعيل ياسين.

قدّم اسماعيل ياسين سلسلةٍ كبيرةٍ من الأعمال السينمائية الناجحة، التي لا زال كثيرون من محبي فنه يشاهدونها حتى اليوم.
كوّن الفنان الراحل في بداياته ثلاثياً ناجحاً مع صديقه المؤلف أبو السعود الإبياري والمخرج فطين عبد الوهاب. وقدموا سوياً أكثر من 482 فيلماً سينمائياً، أبرزها سلسلة أفلام كوميدية منها ما حمل اسمه مثل: اسماعيل ياسين في الجيش، في الأسطول، في مستشفى المجانين. فيلم العتبة الخضراء، ابن حميدو، الستات مايعرفوش يكدبوا، المجانين في نعيم.
أنشأ أيضاً فرقة اسماعيل ياسين عام 1954 بالشراكة مع توأمه الفني أبو السعود الإبياري. وقدمت هذه الفرقة ما يزيد على 50 مسرحية بشكل شبه يومي على مدى 12 عاماً.

بدأ نجمه ينحسر في الستينيات في المسرح و السينما شيئًا فشيئًا لأسباب عديدة منها ابتعاده عن تقديم المونولوج، و تكرار نفسه في السينما والمسرح بسبب اعتماده على صديق عمره (أبو السعود الإبياري) في تأليف جميع أعماله، و مرض القلب، وتدخل الدولة في اﻹنتاج الفني في فترة الستينيات، و إنشاء مسرح التليفزيون. تراكمت عليه الضرائب و الديون، فاضطر إلى حل فرقته المسرحية في عام 1966 ثم سافر إلى لبنان وشارك هناك في بعض الأفلام القصيرة، ثم عاد إلى مصر مرة أخرى وعاش فيها فترة صعبة للغاية إلى أن وافته المنية نتيجة أزمة قلبية حادة في مايو من عام 1972.

عن Lina Rashid

شاهد أيضاً

هكذا ستطرح هيفا وهبي أغنيتها “يا نحلة”

للمشاركةكشفت إحدى الصفحات التابعة لجمهور النجمة اللبنانية ​هيفا وهبي​ أنها من المقرر ان تطرح أغنيتها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

whatsapp us